المشهد اليمني الأول/

أعلن وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، أنور قرقاش، اليوم الاحد، ان الحكومة الجيبوتية الغت عقد الامتياز الممنوح لمجموعة “موانئ دبي العالمية” واستعادة إدارة ميناء دورالي.

واعتبر الوزير الاماراتي إن استعادة ميناء “دورالي” يعد إجراءا تعسفيا، ونقضا للاتفاقيات، وصدمة للبيئة الاستثمارية في البلاد، بحسب تعبيره.

واضاف قرقاش في تغريدة عبر حسابه على تويتر إن استيلاء الحكومة الجيبوتية على ميناء دورالي مؤسف، الاتفاقيات والالتزامات والتطمينات لم تصمد أمام الإجراءات التعسفية ضد موانئ دبي العالمية. البيئة الاستثمارية الجيبوتية والعربية تلقت صدمة قوية.

من جانبها أعلنت “موانئ دبي” العالمية، في بيان، أمس، أن حكومة جيبوتي استولت بصورة غير مشروعة على محطة حاويات دورالي (المحطة) من شركة مملوكة من قبل مجموعة موانئ دبي العالمية، وأكد البيان، أن “موانئ دبي” شرعت بإجراءات التحكيم أمام محكمة لندن للتحكيم الدولي، بغية “حماية حقوقها، ولتأمين الأضرار والتعويض، في حالة خرقها أو مصادرتها”.

وكان النائب العام في جيبوتي حسن عيسى أعلن أن إنهاء امتياز شركة موانئ دبي العالمية في بلاده لا رجعة عنه، واصفا الخطوة بأنها جاءت لاسترداد حقوق الجيبوتيين التي أخذت بالتحايل من خلال اتفاقيات غير قانونية.

وابرمت دولة الإمارات عدد من الاتفاقيات الغير قانونية مع موانئ في بحر العرب والبحر الأحمر منها ميناء عدن وميناء دورالي بهدف إجهاض قيام مشاريع يمكن أن تأثر على نشاط موانئ دولة الإمارات لا سيما ميناء دبي.