المشهد اليمني الأول/

وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر يقول أن لا حاجة لإخلاء حاملة الطائرات ثيودور روزفلت بعد تسجيل إصابات بفيروس كورونا في طاقمها، في وقت أرسل قبطان الحاملة رسالة إلى البنتاغون يقول فيها: “لسنا في حالة حرب، لا ضرورة لأن يموت البحارة”.

أعلن وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر أن الوقت ليس مناسباً لإخلاء حاملة الطائرات الأميركية “ثيودور روزفلت”، التي تفشّى فيروس كورونا بين طاقمها.

وقال إسبر إنه يجري نقل الكثير من المساعدات الطبية إلى الحاملة في جزيرة غوام، مضيفاً أنه لا يوجد أي حالات خطرة بين أفراد الطاقم.

وأوضح وزير الدفاع أنه لم يقرأ بالتفصيل رسالة من قبطان الحاملة يطلب فيها المساعدة، مشيراً إلى رسالة القبطان بريت كروزير، الذي حذر البنتاغون من خطورة الوضع الصحي بين البحارة.

وقال القبطان في رسالته إلى وزارة الدفاع الأميركية، بعد تسجيل عشرات الإصابات في صفوف طاقم الحاملة: “لسنا في حالة حرب. لا ضرورة لأن يموت البحارة”، مضيفاً أن “نقل غالبية العاملين من حاملة طائرات أميركية نووية عاملة، وعزلهم لمدة أسبوعين، قد يبدو إجراءً استثنائياً. هذه مجازفة ضرورية”.

وترابط الحاملة “روزفلت” في مياه الأطلسي، بالقرب من جزيرة غوام، وعلى متنها نحو 4000 عنصر من البحرية الأميركية.

ويسود القلق في القيادة العسكرية الأميركية، بعد الدراسة التي أجرتها مؤسسة “غوفيني” للدراسات والبيانات المسحية، المتعاقدة مع البنتاغون، والتي أشارت إلى احتمال انتشار فيروس كوروناـ في “القواعد العسكرية ومراكز التصنيع العسكري المنتشرة في جنوب الولايات المتحدة وغربها”.

وأنا أعلق وأقول بأن الأمر خطير جداً، وقرار وزير الدفاع، إسبر قرار خاطيء بإمتياز، فإن عدم الإجلاء الفوري لكافة الجنود وفرض العزل الفوري عليهم سيؤدي إلى نشر الفيروس على كامل حاملة الطائرات.

ويبدو أن وزير الدفاع قد غابت عنه حقيقتين دامغتين تساعدان على إنتشار سريع للفيروس بين أفراد الجنود على متن الحاملة الحاملة:-

1- عدم توفر أماكن عزل كافية وضيق مساحات التنقل مما يجعل تلوث أسطح الحاملة والحمامات هم الناقل الرئيسي للعدوى.

2- إن مكان رسو في جزيرة غوام الأمريكية الحاملة هي منطقة موبؤة وبالتالي سيكون هناك مصدر آخر لنقل تلوث جديد إلى الحاملة.

وبالتالي فالحل الوحيد هو تحويل سطح الحاملة بشكل عاجل إلى تحويلها لأكبر مركز عزل في العالم وتعقيم كافة أجزاء الحاملة.

لقد خرجت الحاملة من الخدمة الفعلية وهناك إمكانية كبيرة أن تلحقها العديد من القطع العسكرية الأخرى.

فهل تفيد غطرسة ترامب أي جنديدعلى الحاملة. فعدو مجهري تغلب على حاملة من أكبر حاملات الطائرات في العالم، فهل من معتبر؟

يجب تدمير كافة أنواع الفيروسات التي بحوزة الدول.
يجب منع إنتاج الفيروسات.

______
عدنان علامه