المشهد اليمني الأول/

تمكنت القوات الجوية والدفاع الجوي مساء اليوم السبت من إسقاط طائرة تجسسية مقاتلة من نوع Wing Loong صينية الصنع في مديرية حيران بمحافظة حجة.

وأعلن المتحدث الرسمي للقوات المسلحة العميد يحيى سريع عن تمكن الدفاعات الجوية اليمنية -بفضل الله- من إسقاط طائرة استطلاع مقاتلة نوع وينق لونق ( Wing Loong) صينية الصنع في مديرية حيران بمحافظة حجة مساء اليوم وذلك أثناء قيامها بأعمال عدائية.

وأوضح العميد سريع أن الطائرة تم استهدافها بصاروخ أرض- جو سيتم الكشف عنه لاحقا، مؤكداً أن سماء اليمن لم تعد مستباحة بعد اليوم وأن على الأعداء أن يحسبوا ألف حساب عند دخولهم الأجواء اليمنية.

وأكد متحدث القوات المسلحة أن عدسة الإعلام الحربي وثقت بالصوت والصورة عملية إصابة الطائرة الإستطلاعية المقاتلة ( Wing Loong) بصاروخ أرض- جو.

يأتي ذلك بعد ساعات على تمكن الدفاعات الجوية من إسقاط طائرة أباتشي سعودية بصاروخ أرض جو في منطقة مجازة بعسير، ووزع الإعلام الحربي مشاهد من لحظات إصابة الطائرة بصاروخ أرض جو بتقنية جديدة، وأوضحت المشاهد لحظة انطلاق الصاروخ وإصابته للطائرة بشكل مباشر ما أدى إلى احتراقها في أجواء منطقة مجازة وسقوطها ما يؤكد مدى فعالية الصاروخ ودقة إصابته ومدى تأثيره في طائرة الأباتشي الأكثر تدريعا.

وتتمتع الطائرة wing loong بقدرة قتالية عالية وتستخدم في مهمات قتالية الى جانب مهمات تجسسية، إذ تعتبر من أفخر الصناعات العسكرية الصينية، وهي نسخة جيدة عن طائرة “أم كيو-9 ريبير” (MQ-9 Reaper) الأمريكية.

وخلال أربع سنوات من العدوان تمكنت الدفاعات الجوية من إسقاط 25 طائرة حربية، و19 مروحية أباتشي، و240 طائرة إستطلاعية وتجسسية، بحسب إحصائية رسمية أعلنها المتحدث بإسم القوات المسلحة اليمنية العميد يحيى سريع في مؤتمر صحفي بمناسبة 4 سنوات من العدوان والصمود، وهي إحصائية لاتشمل عدد الطائرات والمروحيات المدمرة بعمليات قصف صاروخ ومدفعي على معسكرات العدوان في الداخل والعمق المعادي.