المشهد اليمني الأول/

تصدرت محافظة بقيق السعودية محركات البحث الإلكترونية بعد إعلان القوات المسلحة اليمنية استهداف معمل لشركة أرامكو النفطية في محافظة بقيق بالمنطقة الشرقية في العمق السعودي، والتي تعتبر مقرا لحقل نفطي مهم ضمن سلسلة من الحقول في المملك.

محافظة بقيق

تعتبر محافظة بقيق إحدى أهم المحافظات السعودية الآخذة في النمو العمراني بشكل متسارع حيث تمتد على مساحة 595 كيلو متر مربع باتجاه الدمام شمالاً وباتجاه الرياض غرباً، وبحسب الاحصائيات الأخيرة في السعودية فقد بلغ عدد سكان بقيق بالإضافة على القرى والهجر التابعة لها حوالي 70ألف نسمة.

تشكل محافظة بقيق أهمية اقتصادية للمملكة العربية السعودية نظراً لاعتمادها على النفط وكونها أحد معاقل شركة ارامكو السعودية يوجد بها مصنع لأسمنت ومصنع للطابوق ومصنع آخر للجير.

تحافظ بقيق على أكبر حقول النفط في العالم والذي كان ينتج في بدايته ما يقارب 9720 برميلاً في اليوم الواحد، وهذا الأمر رفع من أهمّيّة المدينة في مختلف جوانب الحياة، كما تحتوي على حقول أخرى مثل:الغوار، والشيبو، والسفانيه.

التّسمية

يعود السّبب الرّئيس خلف تسمية المدينة بهذا الاسم إلى وجود منطقة في الجزء الشّمالي منها تُعرف باسم (بقة) حالياً، وتتميّز هذه المنطقة بوجود نبع ماء؛ لا ينقطع ماؤه، ولهذا الأمر سُمِّيت ببقيق.

أهمية حقول بقيق

تتمتع حقول بقيق بأهمية دولية، إذ يربط السعودية بـمملكة البحرين من خلال خط أنابيب النفط الخام الذي أنشئ في عام 1945، ثم تم تجديده ليصل طوله إلى 110 كم، وتبلغ سعته 350 ألف برميل يوميا.

أرامكو أكبر معمل لتكرير النفط في العالم

معامل أرامكو في بقيق تتكوّن من ثلاث مناطق عمل رئيسة هي معمل النفط الخام، ومعمل الغاز المسال، ومعمل المنافع المساندة، وفقا للموقع الرسمي للشركة الذي أشار إلى أن المعامل في المحافظة تواصل سعيها للحصول على شهادة الاعتراف بحلول عام 2020 كأحد الرواد العالميين في مجال معالجة المواد الهيدروكربونية.

وعلى جانب كونها إحدى معاقل شركة ارامكو السعودية يوجد بها مصنع لأسمنت ومصنع للطابوق ومصنع آخر للجير.