المشهد اليمني الأول/

بحضور جماهيري كبير رسمي وشعبي ووسط أجواء مليئة بالإخاء والألفة بين المواطنين وفرحة دينية عامرة بذكرى ولاية أمير المؤمنين الإمام “علي بن أبي طالب” واكتمال الدين القيم، أقامت جماهير الشعب اليمني إحتفالات كرنفالية إحتفاءاً بذكرى الولاية “الغدير” في عدد من محافظات الجمهورية بساحات وفعاليات إستقبلت الرجال والنساء والأطفال المشاركين.

وأكد المحتفلين في مختلف الفعاليات والساحات أن مبدأ الولاية الإلهية والبراءة من أعداء الله هي السبيل والمخرج من كل ظلم وطغيان وتتويجاً للانتصارات ضد المعتدين، هاتفين بشعارات أكدت مضامينها أن إحياء هذه المناسبة تأتي تأكيداً على الخطى الثابته والمنهاج القويم وتعزيزاً للجبهات في مواجهة الظلم والعدوان الذي تقوده السعودية ضد الشعب اليمني منذ أربعة أعوام ونيف.

– قائد الثورة يؤكد أهمية إحياء المناسبة

أكد قائد الثورة السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي أهمية إحياء يوم الولاية لأنها يوم إكمال الدين وإتمام النعمة، مهنئاً في كلمته بمناسبة يوم الولاية، الشعب اليمني والأمتين العربية والإسلامية بمناسبة عيد الغدير.

وتطرق السيد القائد إلى الخلفيات الدينية والتاريخية للمناسبة والدروس المستفادة منها والتي ينبغي على كل مسلم الوقوف عليها للتغيير من واقع الأمة الإسلامية.

– صنعاء.. الولاية صمام الأمان للأمة

اكتظت ساحات، التحرير، وغرب حديقة الثورة، وساحة السبعين الترابية في العاصمة صنعاء بمئات الآلاف المحتفين بالمناسبة، حاملين أعلام الحرية وشعارات المناسبة واللافتات المنددة بالسياسية الأمريكية في المنطقة.

وفي الفعالية المركزية أكد عضو المجلس السياسي الأعلى “محمد علي الحوثي” أن أمريكا تتجه إلى أن تكون اليوم الوالي الفعلي للمسلمين جميعا لمن لم يحملون ثقافة الغدير والثقافة القرآنية التي أكمل الله بها الدين. لافتاً لإرتباط اليمن ارتباطا تاريخيا بالإمام علي عليه السلام، ارتباطا وثيقا كما هو ارتباط اليمن بالرسول صلَّ الله عليه وآلة وسلم.

كما أحيى الملتقى الإسلامي فعالية إحتفال يوم إكمال الدين وإتمام النعمة المناسبة بفعالية خطابية تحت شعار “ولاية الأمر صمام الأمان للأمة ” في العاصمة صنعاء بحضور كوكبة من العلماء الأجلاء وجماهير غفيرة من المواطنين الذين احتشدت بهم رحاب مكان الاحتفال.

وألقى التي ألقاها صاحب الفضيلة العلامة “عبد الله عامر” الأمين العام المساعد للملتقى الإسلامي كلمة المناسبة والتي أوضح فيها استنكاره الشديد للإحجام والإجحاد لكثير من الشعوب الإسلامية التي عدلت عن إحياء هذه المناسبة ويكفي شعب الإيمان والحكمة فخراً أنهم طليعيوا الاحتفال بهذه الذكرى، منوهاً إلى أن أعداء الإسلام وأصحاب الأهواء من أهل الإسلام حاولوا كثيراً أن يطمسوا ويحرفوا الرؤية الحقيقية لهذه المفاهيم التي تحملها المناسبة وأن يفصلوا بين الارتباط الوثيق بين الرسول والإمام علي، مشدداً على أن قضية الولاية يجب أن لا تكون قضية مغيبة ولكن يجب الوقوف عندها بتأمل وإمعان كونها غاية في الأهمية لأنها حمل لراية الإسلام وعليها تبنى تراتيب أمور الحياة ولا تنضبط نظم أمورها إلا بقيادة.

كما أحيين حرائر أمانة العاصمة الذكرى, وفي الفعالية لفتت المنسقة العامة للهيئة النسائية لأنصار الله مكتب الأمانة “إبتسام المحطوري” إلى أن الاحتفال بمناسبة يوم الولاية محطة لاستلهام الدروس والعبر والصمود في مواجهة قوى تحالف العدوان، مؤكدة أن ولاية الله ورسوله والإمام علي تثمر قوة ونصر وغلبه.

– صعدة.. يوم إعلان البراءة من المشركين

وفي ست فعاليات جماهيرية مكتضة بعشرات الآلاف المحتفين أحيت محافظة صعدة ذكرى يوم ولاية أمير المؤمنين عليّ عليه السلام، وألقى الامين العام للمتلقى الاسلامي “عبدالمجيد الحوثي” كلمة العلماء والتي نوه فيها إلى أن رسول الله صلَّ الله عليه وآلة وسلم لم يمت إلا وقد أكمل الدين، وأوصى بخلافة المسلمين.

وخلال الفعالية قدم أبناء ومشائخ عزلة بني عوير بمديرية سحار قافلة غذائية باسم الإمام علي دعماً واسناداً للمرابطين في الجبهات من الجيش واللجان الشعبية، وتبرع المشاركون بمبالغ نقدية للقوة الصاروخية والطيران المسير، مشيدين بضرباتهم ضد الأعداء.

كما أقام أبناء مديريات ساقين وحيدان والظاهر فعالية جماهيرية إحتفاءاً بالذكرى، وفي الفعالية ألقى وزير الإعلام “ضيف الله الشامي” كلمة أوضح فيها أن هذا اليوم هو إعلان البراءة من المشركين، مؤكداً ان دول الاستكبار العالمي اليوم يقاتلون اليمنيين لانهم أنصار الإمام علي عليه السلام، ولأنهم يخشون هذا اليوم ويخشون دعوة الرسول لليمنيين.

 

– إب.. الولاية منهج وحصن للأمة

أبناء محافظة إب أحيوا بدورهم المناسبة العظيمة، وفي كلمة المناسبة التي ألقاها مسؤول الوحدة الثقافية بالمحافظة “حسام القطابري” أكد أن الولاية التي أمر الله بها هي منهج وحصن للأمة من تولي الذين يضلونها ويجعلونها ضعيفة وهو ما حدث بل ووصل الحال أن يكون البديل مولاة أعداء الأمة من اليهود والنصارى.

كما أقيمت وقفة قبلية حاشدة لأبناء المربع الشمالي بمحافظة إب ( يريم – الرضمة – السدة – القفر – النادرة ) إحياءاً لذكرى يوم الولاية، وأشار المشاركين إلى أن الولاية هي اقتداء واتباع وسلوك ونهج ينبغي على الأمة أن تجسدها واقعاً عملياً وهذا لن يتأتي إلا من خلال ولاية الله ورسوله والأمام علي وأولياء الله من بعدهم فهي سلسلة مترابطة بعضها ببعض.

كما أقامت الهيئة النسائية الثقافية العامة بمحافظة إب في قاعة المركز الثقافي فعالية ثقافية متنوعة بمناسبة يوم الولاية، وألقت مسؤولة الهيئة بإب “سحر الزهيري” كلمة أكدت فيها ضرورة أن يكون المؤمن والمؤمنة مستجيبين لله موالين له ولرسوله وللإمام علي ومن أمر الله بتوليهم من المؤمنين أعلام الهدى من أهل البيت رضوان الله عليهم، مشيرة إلى أن حديث الولاية الذي تشهد كل طوائف وكتب الحديث لكافة الفرق والمذاهب الإسلامية بصحته ومصداقيته قد رسم للأمة طريقا للفلاح والفوز والتمكين على مر العصو إن هم مشوا فيه بيد أن الإنحراف عن مبدأ الولاية للإمام علي والإلتزام بما أمر به الرسول الكريم قد قاد الأمة للإنحدار والوصول إلى الإرتهان ومولاة الأعداء.

– عمران.. خزي الأمة الإسلامية نتيجة أفكار مغلوطة بعدت عن مبدأ الولاية

أحيت محافظة عمران الذكرى، وفي كلمة لمدير مديرية عمران أكد العميد “مطهر الدرة” أن الوضع المخزي الذي تمر به شعوب الأمة الإسلامية هو نتيجة الأفكار المغلوطة لعلماء السوء للقبول بالظالمين والطغاة لتولي أمر الأمة.

كما أُقيمت فعاليات بهذه المناسبة العظيمة بمديريات خارف والسودة والسود والعشة فعاليات أكدت إلتزام اليمنيين بمبدأ الولاية منهاجاً سليماً للأمة يحصنها من الإنجرار لمشاريع أعداء الله ورسوله.

وفي مديرية جبل عيال يزيد بمحافظة عمران أحيت الجماهير المناسبة، وأوضح وزير الصحة العامة والسكان الدكتور “طه المتوكل” أن ما يتعرض له الشعب اليمني اليوم من عدوان وحصار إنما هو نتيجة لرفضه مشاريع قوى الظلم والاستكبار وانتهاجه مبدأ الولاية لتحصينه من الإنحراف.

كما نضمت الهيئة النسائية الثقافية العامة بمديرية عمران ومديرية حوث فعالية حاشدة تحت شعار “اللهم والِ من والاه وانصر من نصره واخذل من خذله”.. وفي الفعاليتين تحدثت الكلمات عن علاقة الإمام علي بأهل اليمن وحبهم الكبير له ونصرتهم له في معاركه مع الخارجين عن الحق، وارتباط أهل اليمن به على مدى العصور وما يستمده اليمنيون اليوم منه عليه السلام من ثبات وعزيمة وصبر وثبات في وجه العدوان السعودي الامريكي.

– المحويت.. الولاية شعيرة دينية إسلامية جامعة

كما أحيا أبناء مديرية شبام كوكبان بمحافظة المحويت الذكرى، وتطرق العلامة الأستاذ محمد حسين عيسى إلى أن عيد الغدير يوم الولاية هو مناسبة عظيمة يجب أن يقف الجميع عند هذه المحطة المفصلية الهامة التي أسست لمرحلة مابعد وفاة النبي صلى الله عليه وآله كونها مرحلة حددت مصير الأمة الإسلامية وارتباطها الديني الصحيح.

كما ألقى وكيل وزارة الأوقاف والإرشاد الأستاذ العزي صالح بن راجح كلمة المناسبة التي ألمح خلالها إلى أن يوم الولاية ليست مناسبة حزبية ولا فئوية ضيقة بل هي شعيرة دينية إسلامية جامعة اول من أقامها هو النبي الأكرم محمد صلى الله عليه وآله وسلم

كما أحيت جموع بشرية بمديريتي الطويلة والرجم بمحافظة المحويت الذكرى، وألقيت كلمات لعدد من الشخصيات العلمائية والثقافية ركزت على أهمية أن الإرتباط بخط الولاية الإلهي هو صمام أمان للأمة وتحصين للمجتمع من ثقافات الزيغ والضلال.

وأشار نائب المشرف العام لأنصار الله بالمحافظة الأستاذ “عبدالله شايم” إلى ماذكره الشهيد القائد السيد حسين بدر الدين الحوثي إلى أن جهل الأمة في ماضيها بولاية الأمر, وأهمية ولاية الأمر هو الذي جعلها ضحية لسلاطين الجور، وإن الجهل الذي امتد من ذلك الزمن، وفي هذا الحاضر هو نفسه الذي سيجعلها ضحية لأن يملك تعيين ولاية أمرها وتثقيفها بمعاني ولاية الأمر فيها, وتعيين من يَلِي أمرها, هم اليهود الصهاينة من الأمريكيين والإسرائيليين. إن الأمة أحوج ما تكون إلى ثقافة صحيحة بكل ما تعنيه الكلمة، ثقافة حديث الغدير ثقافة حديث الولاية.

– ريمة.. اليمنيون يسابقون شعوب العالم في التولي لآل بيت رسول الله

أحيا أبناء محافظة ريمة الذكرى، وأكدوا أن الإمام علي عليه السلام هو من يفتخر به اليمنيون كونه رسول رسول الله إليهم واسلموا على يديه، فمنذ فجر الاسلام واليمنيون يسابقون شعوب العالم في التولي لآل بيت رسول الله فأعلان التولي لحيدر الكرار المدمر لقوى الاستكبار يعد رسالة واضحة للأمة ان تسير وفق الاوامر الالهية التي امر الله تعالى بها وامتداد لولاية الله ورسوله.

– تعز.. بديل الولاية سيكون تولي الظالمين وتولي اليهود والنصارى

أكد أبناء محافظة تعز خلال إحتفالهم بالفعالية في كلمة السلطة المحلية التي ألقاها الوكيل “صلاح بجاش” على أهمية التولي الصحيح حيث أن البديل سيكون تولي الظالمين وتولي اليهود والنصارى وستكون الأمة مهيئة للشتات والإنحراف بشكل أكبر وأن واقع الأمة اليوم يدفعها للتمسك بمبدأ الولاية امتثالاً لأمر الله عز وجل.

– الحديدة.. منهج العترة للعودة بالأمة إلى عزتها وكرامتها

عصراً شهدت مدينة الحديدة فعالية مركزية حاشدة بحديقة الشعب إحتفاءاً بذكرى يوم الولاية، وألقى القائم بأعمال محافظ الحديدة “قحيم” كلمة أشار فيها إلى أهمية التحلي بأخلاق وشجاعة الإمام علي وغرسها في نفوس الأجيال وتجسيد معاني الولاية، منوهاً إلى أن هذه الفعالية تأتي إمتداداً لليوم الذي وقف فيه النبي في غدير خم مخاطبا المسلمين من كنت مولاه فهذا علي مولاه.

كما أحيا أبناء المربع الشمالي بمحافظة الحديدة الذكرى بحضور جماهيري كبير، وأكد المشاركين في كلماتهم أن عيد الغدير يوم الولاية هو مناسبة عظيمة يجب أن يقف الجميع عند هذه المحطة المفصلية الهامة التي أسست لمرحلة مابعد وفاة النبي صلى الله عليه وآله كونها مرحلة حددت مصير الأمة الإسلامية وارتباطها الديني الصحيح.

كما أحيا أبناء مديريات المربع الشرقي بمحافظة الحديدة اليوم الذكرى بحضور كبير، وأكدت الفعالية على أهمية العودة لمنهج العترة الشريفة واقتفاء أثر الأعلام لتحقيق الفوز والنجاة في الدنيا والآخرة والعودة بالأمة إلى عزتها وكرامتها.

– ذمار.. الأمة لن تنتصر ولن ترفع رأسها إلا إذا رفعت يد الإمام علي التي رفعها رسول الله

أحيت محافظة ذمار المناسبة بفعالية ثقافية جماهيرية حاشدة بساحة جامعة ذمار، وخلال الفعالية أوضح مسؤول عام أنصار الله بمحافظة الأستاذ “فاضل محسن الشرقي” أن مايتعرض له الشعب اليمني من عدوان غاشم يأتي نتيجة تمسكه بالقرآن وولاية الإمام علي ورفض المشاريع التكفيرية.

من جهته أشار وكيل أول المحافظة “فهد المروني” إلى أن ولاية الإمام علي “عليه السلام” لم تكن ولاية سياسية ولا عنصرية أو مذهبية، ولكنها ولاية رحمة لكل الأمة، مؤكد أن الأعداء حرفوا مسار وبوصلة العداء عن الاعداء الأصليين وهم اليهود والنصارى ومن تولاهم، معتبرا الاحتفال بذكرى الولاية بداية لتصحيح وعي المجتمع الذي تم تضليله على مدى سنوات طويلة.

بدوره نوه رئيس مجلس التلاحم القبلي الشيخ “ضيف الله رسام” إلى أن الأمة لن تنتصر ولن ترفع رأسها إلا إذا رفعت يد الإمام علي التي رفعها رسول الله وتولته، مشدداً على ضرورة بذل الجهود في رفد الجبهات بالمال والرجال.

كما شاركت الوحدات الأمنية بمحافظة ذمار في إحياء يوم الولاية بعرض عسكري مهيب.. ووجه مدير أمن محافظة ذمار العميد “أحمد عبدالله الشرفي” رسالة شكر عرفان للوحدات الأمنية والعسكرية واللجان الشعبية المختلفة التي اشتركت في تنفيذ الخطة الأمنية الخاصة بالفعالية، مشيداً باليقضة العالية والحس الأمني المرتفع لدى رجال الأمن وكذلك كل من شارك في العرض الرمزي للوحدات الأمنية والعسكرية خلال هذه الفعالية والمناسبة العظيمة، مؤكداً أن الأجهزة الأمنية ستظل العين الساهرة والحارس الأمين الذي يتصدى لكل من تسول له نفسه المساس بأمن وإستقرار المحافظة ، ماضية في إحباط كل المؤامرات والمخططات الإجرامية للعدوان السعودي الأمريكي.

كما أقامت الهيئة النسائية الثقافية العامة بذمار فعالية ثقافية بمناسبة الذكرى، وتطرقت المشاركات إلى أن سبب ما أوصل الأمة من ذلة وانبطاح هو التزامها بتوجيهات أئمة الكفر والطغيان، وابتعادها عن تولي المؤمنين الصادقين وانحرافها عن المسار الذي أراده الله لعباده لتصبح عزيزة كريمة.

– حجة.. التحصين من مفاهيم كرسها الأعداء لحرف الأمة عن مسار الحق والهدى

أقامت محافظة حجة إحتفالات كبرى بحضور جماهيري مهيب، وألقى أمين عام المجلس المحلي “إسماعيل المهيم” كلمة قيادة المحافظة والتي أكدت على أهمية الذكرى كمحطة لإستلهام القيم العظيمة والمبادئ المثلى التي حملها الإمام علي عليه السلام.

وألقى القاضي “يحيى الخطيب” كلمة علماء وخطباء المحافظة التي لفت فيها إلى أن ما تعانيه الأمة اليوم من ضعف وهوان يعود لتخليها عن أمر الولاية, مستعرضا بعض المفاهيم التي قام الأعداء بتكريسها في أذهان الأجيال عبر فترات زمنية طويلة لحرف الأمة عن مسار الحق والهدى.

كما أحيا أبناء مديرية مبين بمحافظة حجة الذكرى صباحاً بحشود كبيرة إرتفعت أيدي المشاركين مجددين العهد والولاء لله ورسوله وللامام علي ولقيادتنا السياسيه الربانية المتمثله بالسيد العلم القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي والسير على نهج المسيرة القرآنية الحقة والبراءة المطلقة من أعداء الله اليهود والنصارى ومن ولاءهم من المنافقين.

– مأرب.. مواجهة العدوان إقتداءاً بالإمام علي

أحيت محافظة مأرب ثلاث إحتفالات وفعاليات في مديريات صرواح وحريب القراميش وبدبدة ذكرى يوم الولاية، وأكد المشاركين على أهمية إحياء يوم الغدير للتأكيد على الاقتداء بالإمام على في مواجهة الظلم والطغيان.. مؤكدين استمرار الصمود في مواجهة العدوان السعودي الأمريكي ورفد الجبهات بالمال والرجال حتى تحقيق النصر.

– الجوف.. إستلهام العبر لمناهضة الظلم والنهوض بواقع الأمة

أحيت مديرية المطمة بمحافظة الجوف الذكرى بفعالية حاشدة، أكد فيها المحافظ “صالح درمان” أهمية إحياء هذه الذكرى لاستلهام الدروس والعبر في نصرة الحق ومناهضة الظلم والنهوض بواقع الأمة.. داعياً أبناء المحافظة إلى المزيد من الثبات والصمود ورفد الجبهات بالمال والرجال حتى تحقيق النصر.

يوم إكمال الدين وإتمام النعمة

ويرى اليمنيون أن خروجهم واقامة إحتفالات في الثامن عشر من شهر ذي الحجة من كل عام بهذه المناسبة إرثاً دينياً وعيداً ثالثاً وهو يوم إتمام نعمة الله عليهم وعلى المسلمين واكمال الدين الذي جاء به الرسول الأعظم، كما يأتي امتداداً لمواجهة الاستكبار العالمي والتحرك في سبيل الله والبراءة من أعداء الأمة.

ويوم الولاية الذي يصادف 18 من ذي الحجة هو اليوم الذي أعلن فيه النبي صلوات الله عليه وعلى آله في حجة الوداع وبتوجيه من الله تعالى ولاية أمير المؤمنين الإمام علي عليه السلام على المؤمنين في حديثه المشهور في غدير خم ” من كنت مولاه فهذا علي مولاه”.