المشهد اليمني الأول/

قال الخبير في الفيزياء الفلكية، عدنان الشوافي، ان حالة ماطرة ستشهدها اليمن خلال الأيام القادمة.

و أوضح ان بيانات الأقمار الصناعية ونماذج الطقس تشير الى ان الحالة الماطرة بدأت الخميس 25 يوليو 2019، وسيكون هناك نشاط لخلايا أمطار متوسطة الى غزيرة تؤدي إلى تدفق السيول.

ولفت الشوافي إلى أنه وخلال الثلاث الأيام القادمة سيتركز معظم الهطول على المناطق الشرقية و الجنوبية من حضرموت واجزاء من المهرة الى عدن و لحج و تمتد الى البيضاء و الضالع.

ونوه الى انه هذه الحالة الماطرة سيرافقها تراجع بسيط في درجة الحرارة العظمي على تلك المناطق.

و أشار الشوافي الى هطول أمطار متفرقة بين خفيفة ومتوسطة الى غزيرة على المرتفعات الغربية من صعدة الى تعز وتمتد الى الهضاب الداخلية.

و بين ان استمرار الهطول سيستمر خلال الايام اللاحقة، وسيتركز معظم الهطول من يوم الأحد القادم 28 يوليو/تموز على المرتفعات الغربية والهضاب الداخلية.

و أشار الى ان أمطار متفرقة ستهطل على بعض المناطق الجنوبية والشرقية.

و قال: خلال الاسبوع القادم تكون الأمطار قد غطت معظم المناطق اليمنية.

و أضاف: بعد ذلك يستمر الهطول ويتزامن مع بداية شهر أغسطس القادم المعهود فيه هطول الأمطار الموسمية أو ما يعرف بحساب المزارع بالمعلم الزراعي “سهيل”.

واشار الشوافي الى ان الأمطار الغزيرة تسببب السيول.منبها الى ضرورة الاحتماء من الأمطار و البرق والابتعاد عن بطون الاودية ومجاري السيول.

كما نبه السائقين من تدني مدى الرؤية الأفقية والانزلاقات للتربة والصخور في الطرقات الجبلية. داعيا الى متابعة نشرات الطقس.