وزير خارجية قطر يتهم السعودية بابتزاز الصومال

264

المشهد اليمني الأول/

اعتبر “آل ثاني” أن “الابتزاز” الذي مورس على دول أفريقية من قبل السعودية والإمارات، لمقاطعة قطر، خلق حالة من عدم استقرار في القرن الأفريقي…

واتهم وزير الخارجية القطري “محمد بن عبدالرحمن آل ثاني”، دول الحصار الرباعي (السعودية والإمارات والبحرين ومصر)، بابتزاز دول؛ لإجبارها على قطع علاقاتها مع الدوحة، بينها الصومال.

وقال “آل ثاني”، خلال مؤتمر صحفي في العاصمة البريطانية لندن، إن حصار بلاده “تطور لمحاولة السعودية تثبيت أنظمة موالية لها، في ليبيا والصومال”.

وأضاف أن دول الحصار حاولت استقطاب الجميع لدعم موقفهم، معلقا: “نجحوا مع البعض بنسبة 100%، والبعض الآخر بشكل جزئي، في حين فشلوا مع آخرين”، مشيدا برفض مقديشو قطع العلاقات مع الدوحة، رغم تعرضها للابتزاز.

واعتبر “آل ثاني” أن “الابتزاز” الذي مورس على دول أفريقية من قبل السعودية والإمارات، لمقاطعة قطر، خلق حالة من عدم استقرار في القرن الأفريقي، بحسب “الغارديان”.

ومنذ أيام، دخلت الأزمة الخليجية التي تأججت في 5 من يونيو/حزيران 2017، عامها الثالث على التوالي.

وقطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، علاقاتها مع قطر، وفرضت الدول الثلاث الأولى حصارا بريا وجويا على الدوحة بدعوى “دعمها للإرهاب”، وهو ما تنفيه قطر، قائلة إنها تواجه حملة تهدف إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني.